PONT POST
English

قوات النظام تصد هجوم لمجموعة مسلحة تدعمها تركيا في ريف اللاذقية

  • كتب بواسطة PONT POST
  • ديسمبر 06, 18

بونت بوست – ذكر وكالة أنباء النظام أن قواته تصدت لهجوم مسلح من قبل مجموعة مسلحة حاولت التسلل ومهاجمة مواقع عسكرية، وأوقعت في صفوف المهاجمين عدد من القتلى.
وافادت وكالة “سانا” التابعة للنظام، أن وحدة تابعة لـ “الجيش أحبطت، أمس الأربعاء، محاولة مجموعة إرهابية كانت متسللة باتجاه مواقع للجيش في نقطة عين الحور التي تبعد 5 كم شمال بلدة كنسبا الواقعة على أوتستراد اللاذقية – جسر الشغور.
وتمكنت قوات النظام من إفشال المحاولة موقعةً في صفوف المسلحين خسائر كبيرة حيث استطاعت قتل عدد منهم فيما فرّ من بقي باتجاه مواقعهم قرب الحدود السورية التركية، وفق سانا.
وما تزال بعض القرى في ريف اللاذقية الشمالي المحاذي للحدود التركية تحت سيطرة بعض الجماعات المسلحة مثل “جبهة النصرة” و”الحزب الاسلامي التركستاني”، أبرز المجموعات المسلحة التي تدعمها تركيا، والتي تشن هجمات بشكل متكرر على النقاط العسكرية لقوات النظام بين الحين والآخر.
وكان الزعيم العام لـ “الحزب الإسلامي التركستاني”، جند الله التركستاني، كشف عن حدود ما أسماها “إمارة” التركستان الصينيين في الشمال السوري، وتمتد من جبل الأكراد إلى سهل الغاب.
وتشمل الإمارة الاسلامية المعنلة مؤخراً، منطقة جسر الشغور ومناطق أخرى، ليكون هذا الإعلان، الاعتراف الأول من نوعه بتأسيس إمارة ومستوطنات للتركستان الإيغور في سوريا، الذين يقاتلون منذ بدايات الحرب على سوريا تحت شعار “الثورة السورية”.
وتجدر الإشارة إلى أن الحزب الإسلامي التركستاني من أبرز المجموعات المسلحة المدعومة من تركيا، حيث تعمل أجهزة الاستخبارات التركية على تقديم كافة أنواع التسهيلات لهم للانتقال من الصين بطرق غير شرعية إلى تركيا، وتقيم لهم منذ بداية الأزمة السورية، معسكرات تدريب وترسلهم إلى سوريا للإنضمام إلى صفوف المجموعات المسلحة.
وكان عدد كبير من التركستانيين الإيغور يقاتلون ضمن صفوف تنظيم داعش الارهابي، لكن بعد انحسار التنظيم انتقل الإيغور إلى محافظة إدلب بشمال سوريا، وأسسوا قبل أيام إمارة إسلامية خاصة للتركستان الإيغور.
وبعد توقيع اتفاق سوتشي بين الرئيسين الروسي والتركي بخصوص محافظة إدلب، كان من المفترض أن تقوم تركيا بإخراج المجموعات المسلحة الأجنبية من إدلب، وبالفعل تمكنت من نقل عدد من الإيغور التركستان إلى ريف دير الزور لمحاربة الأكراد وقوات سوريا الديمقراطية، حيث أفادت وسائل إعلام كردية بأن قسد استولت مؤخراً على جثث عدد من الإيغور، في معركتها الأخيرة ضد داعش في شرق سوريا.
سهيل عمر – بونت بوست

مقالات دات صلة

اليونيسيف: وفاة طفلين في مخيم الركبان

ديسمبر 14, 18

بونت بوست – أكد المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيرت كابيلير وفاة طفلين في مخيم “الركبان” على الحدود الأردنية هذا الأسبوع بسبب البرد ونقص المساعدات الإنسانية والطبية. وقال كابيلير في بيان له “إنَّ أسبوعاً حزيناً آخر…

النظام يعلن إغلاق الملاحة البحرية في اللاذقية و طرطوس بسبب.. ؟

ديسمبر 14, 18

بونت بوست – أعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري، الأمس، إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية اعتبارا حتى إشعار آخر. وبينت الوزارة أنه تم إغلاق ميناء طرطوس التجاري وميناء بانياس “مصب النفط” ومرفأ جزيرة أرواد…