PONT POST
English

ماتيس: على البلدان استلام مواطنيهم المحتجزين لدى قوات سوريا الديمقراطية.. و كندا ترفض

  • كتب بواسطة PONT POST
  • ديسمبر 07, 18

بونت بوست – أعلن وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان عقب اجتماع دولى عقِد بالقرب من أوتاوا، أنّ مصير نحو 700 مقاتل أجنبى معتقلين في سوريا ستُحدّده البلدان التي يتحدّرون منها.

 

وإثر اجتماع في تشيلسي بالقرب من أوتاوا لوزراء ومسؤولين دفاعيّين كبار من 13 بلداً أعضاء فى التحالف الدولى المناهض للجهاديّين في العراق وسوريا بقيادة واشنطن، قال ساجان إنّه “يتعيّن على كلّ البلدان أن تتّبع الآليّة الخاصّة بها”.

 

وفي انتظار ذلك، أشار الوزير الكندى إلى أنّ “جهوداً كثيرة بُذلت فى مراكز الاحتجاز للتأكّد من ملاءمتها المعايير (الغربيّة)” بحسب قوله.

 

وقامت قوّات سوريا الديمقراطيّة بسجن هؤلاء المعتقلين الذين يتحدّرون من نحو 40 بلداً، بحسب وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس.

 

واجتاح تنظيم داعش مناطق شاسعة من العراق وسوريا عام 2014 معلناً الخلافة في الأراضى التى سيطر عليها. لكنّ العمليّات العسكريّة التى شنّها التحالف وحلفاؤه الغربيّون أدّت إلى دحر التنظيم.

 

وهناك بعض البلدان الأعضاء في التحالف الدولي التى لا تريد إعادة هؤلاء المقاتلين إلى أراضيها نظراً إلى صعوبات جمع أدلّة حولهم فى منطقة حرب وتفادياً لحصول تطرّف داخل سجون هذه البلدان.

 

غير أنّ واشنطن تأمل أن تقوم البلدان التى يتحدّر منها المقاتلون “بإعادتهم لأنّ قوّات سوريا الديمقراطية ليس بمقدورها فعلاً أن تعتقل هؤلاء على المدى الطويل”، بحسب ما قال ماتيس على متن الطائرة التى استقلّها إلى أوتاوا.

 

وخلال الأعمال التحضيريّة لهذا الاجتماع “كانت (مواقف) وفود البلدان قاطعة تماماً: هى ستُواصل” المعركة ضدّ تنظيم داعش، بحسب ما قال ماتيس الذى شدّد على أنّه “ما زال هناك عمل يتوجّب إنجازه”.

 

وحضر اجتماع تشيلسي ممثّلون عن 13 بلداً بينها أستراليا وكندا والمملكة المتّحدة وألمانيا والولايات المتّحدة.

مقالات دات صلة

اليونيسيف: وفاة طفلين في مخيم الركبان

ديسمبر 14, 18

بونت بوست – أكد المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيرت كابيلير وفاة طفلين في مخيم “الركبان” على الحدود الأردنية هذا الأسبوع بسبب البرد ونقص المساعدات الإنسانية والطبية. وقال كابيلير في بيان له “إنَّ أسبوعاً حزيناً آخر…

النظام يعلن إغلاق الملاحة البحرية في اللاذقية و طرطوس بسبب.. ؟

ديسمبر 14, 18

بونت بوست – أعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري، الأمس، إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية اعتبارا حتى إشعار آخر. وبينت الوزارة أنه تم إغلاق ميناء طرطوس التجاري وميناء بانياس “مصب النفط” ومرفأ جزيرة أرواد…