PONT POST
English

مع اشتداد المعارك داخل مدينة هجين… عدد كبير من المدنيين يهربون من داعش إلى مناطق سيطرة قسد

  • كتب بواسطة PONT POST
  • ديسمبر 07, 18

عبَر عشرات المدنيين، الأمس الخميس، من مناطق سيطرة تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي شمال شرق سوريا، إلى المنطقة التي تسيطر عليها “قوات سورية الديمقراطية” “قسد” والتحالف الدولي.

 

وعبرت مجموعة كبيرة من المدنيين بعد حصارهم لعدة أشهر في ناحية هجين، منذ بدء “قوات سوريا الديمقراطية” المعركة ضد آخر جيوب داعش.

 

و بحسب وكالات محلية مقربة من قسد “إن أكثر من عشرين شاحنة تحمل عشرات المدنيين، جلّهم أطفال ونساء، عبروا من مناطق سيطرة تنظيم داعش ووصلت إلى حقل التنك النفطي في محور البصيرة”.

 

وأشار إلى أن المدنيين عبروا قبل حلول الصباح وشروق الشمس أمس الخميس، بعيد تقدم “قسد” في بلدة هجين والسيطرة على أجزاء كبيرة من البلدة الليلة الماضية، وسلكوا طريق هجين أبو حمام، ومنه باتجاه حقل التنك قرب البصيرة.

 

وتقود قوات سوريا الديمقراطية، منذ 10 سبتمبر (أيلول) هجوماً بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، لطرد التنظيم من هذا الجيب الواقع في ريف دير الزور الشرقي بمحاذاة الحدود العراقية.

 

ويدافع التنظيم بشراسة عن المنطقة، وأبرز بلداتها هجين والسوسة والشعفة.

وعبَر مئات المدنيين المحاصرين في هجين، خلال الأسبوع الماضي، من مناطق سيطرة “داعش”، فيما لا يزال آلاف المدنيين قابعين تحت الحصار في المنطقة لدى داعش.

 

وفتحت «قوات سوريا الديمقراطية»، «ممرات آمنة للمدنيين، واستطاعت تحرير أكثر من ألف مدني، غالبيتهم نساء وأطفال من داخل هجين، خلال الأيام الماضية»، وفق القيادي فب قسد، ريدور خليل، الذي اتهم التنظيم المتطرف باستخدامهم «دروعاً بشرية»؛ مؤكداً أن فتح الممرات «سيستمر».

 

و كما كانت قد أرسلت «قوات سوريا الديمقراطية» خلال الأسابيع الماضية بدورها مئات المقاتلين إلى خطوط الجبهة، قبل أن تشن هجومها الواسع قبل يومين.

 

ويقدر التحالف وجود نحو ألفي «جهادي» في هذا الجيب. ويرجح أن العدد الأكبر منهم هم من الأجانب والعرب، وبينهم – بحسب «قوات سوريا الديمقراطية» – قيادات من الصف الأول.

واعتبر خليل أن «تحرير هجين من (داعش) لا يعني الانتهاء من التنظيم الإرهابي؛ لأنه يتخذ أشكالاً أخرى، من خلال خلاياه المنتشرة هنا وهناك»، مضيفاً أن «عمليات مطاردته ستستمر وقتاً طويلاً».

مقالات دات صلة

اليونيسيف: وفاة طفلين في مخيم الركبان

ديسمبر 14, 18

بونت بوست – أكد المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيرت كابيلير وفاة طفلين في مخيم “الركبان” على الحدود الأردنية هذا الأسبوع بسبب البرد ونقص المساعدات الإنسانية والطبية. وقال كابيلير في بيان له “إنَّ أسبوعاً حزيناً آخر…

النظام يعلن إغلاق الملاحة البحرية في اللاذقية و طرطوس بسبب.. ؟

ديسمبر 14, 18

بونت بوست – أعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري، الأمس، إغلاق الموانئ البحرية في اللاذقية وطرطوس في وجه الملاحة البحرية اعتبارا حتى إشعار آخر. وبينت الوزارة أنه تم إغلاق ميناء طرطوس التجاري وميناء بانياس “مصب النفط” ومرفأ جزيرة أرواد…