PONT POST
English

أنباء عن اتفاقات بين تركيا وأمريكا بخصوص المنطقة الآمنة في شمال سوريا

  • كتب بواسطة PONT POST
  • أبريل 04, 19

بونت بوست – أفادت تقارير اعلامية كردية، نقلاً عن مصدر مسؤول في وحدات حماية الشعب YPG، لم يكشف عن اسمه، حول توصل الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا، الى “تفاهمات مشتركة”، بخصوص المنطقة الآمنة، المزمع إقامتها في شمال سوريا.
وقال المصدر، ان واشنطن وانقرة، توصلتا الى اتفاق حول 3 نقاط بخصوص إنشاء المنطقة الآمنة سالفة الذكر، ولكن لا زالت الخلافات محتدمة بين الجانبين حول “مسألتين مهمتين”.
بالنسبة للمسائل التي تم الاتفاق عليها، كشف المصدر عن تفاهم امريكي- تركي على “اطلاق تسمية على المنطقة، وذلك بتسميتها بالمنطقة (الآمنة) وليس بـ (الأمنية)، على ان تمتد من جرابلس غربا إلى عين ديوار شرقا على حدود إقليم كوردستان العراق. وإقامة حظر جوي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها على المنطقة الآمنة. ومنع عودة النظام وحلفائه من الروس والإيرانيين إلى شرق الفرات”.
وبحسب المصدر، فأن نقاط خلاف شائكة ما زالت قائمة بين واشنطن وأنقرة، تتمحور المسالة الاولى حول “عمق ومساحة المنطقة المزمع إقامتها في شمال وشرق البلاد”، والنقطة الخلافية الثانية تدور حول “دور قوات سوريا الديمقراطية التي يشكل المقاتلون الكرد عمادها الاساسي، في المنطقة الآمنة”.