PONT POST
English

الحرس الثوري والجيش الأمريكي على لوائح الإرهاب !

  • كتب بواسطة PONT POST
  • أبريل 09, 19

بونت بوست – صنف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، في خطوة لم يسبق لها مثيل أثارت ردا من إيران في الشرق الأوسط الذي يزداد اضطرابا.


وهذه هي المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن رسميا جيش دولة أخرى جماعة إرهابية.


وقال ترامب في بيان ”الحرس الثوري هو أداة الحكومة الرئيسية لتوجيه وتنفيذ حملتها الإرهابية العالمية“.


وادانت إيران القرار على الفور وقالت إنه إجراء غير قانوني ناجم عن نفوذ إيران الإقليمي و“نجاحها في قتال تنظيم الدولة الإسلامية“، بحسب التلفزيون الرسمي الإيراني.


وتصاعدت التوترات بين البلدين منذ أن قرر ترامب في مايو أيار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع طهران وأعاد فرض العقوبات التي أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وقال ترامب إن الاتفاق لم يعالج نشاط إيران المرتبط بالصواريخ الباليستية أو ما يراه نفوذها الخبيث في المنطقة.


وقال ترامب إن التصنيف ”يوضح بجلاء مخاطر الدخول في معاملات مالية مع الحرس الثوري أو تقديم الدعم له… إذا تعاملت ماليا مع الحرس الثوري فإنك بذلك تمول الإرهاب“.


وذكر التلفزيون الرسمي أن إيران حذرت يوم الاثنين من أن تصنيف الولايات المتحدة الحرس الثوري منظمة إرهابية قد يعرض السلم والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم للخطر.


وأقدمت طهران أيضا على إجراء مماثل بإعلان القيادة المركزية الأمريكية منظمة إرهابية والحكومة الأمريكية راعية للإرهاب.
وقال مجلس الأمن القومي الأعلى في بيان ”هذا الإجراء الأحمق وغير القانوني إنما هو تهديد خطير للاستقرار والسلم إقليميا ودوليا… إيران تصنف النظام الأمريكي داعما للإرهاب“.


وسبق أن أدرجت الولايات المتحدة بالفعل عشرات الكيانات والأشخاص على قوائم سوداء لانتمائهم للحرس الثوري، لكنها لم تدرج القوة بأكملها على تلك القوائم.