PONT POST
English

خاص – تأهيل منظم للري في الرقة لسقاية 10000 هكتار من الأراضي الزراعية

  • كتب بواسطة PONT POST
  • مارس 09, 19

بونت بوست – تمكن مجلس الرقة المدني من تأهيل منظم للري لسقاية 10000 هكتار من الأراضي الزراعية، ويستفاد منه 9 قرى في ريف الرقة.


وفي سعيه الدائم لإعادة الحياة لجميع القطاعات في الرقة والتي من أهمها القطاع الزراعي والذي يعد عصب الحياة لمدينة الرقة قام مجلس الرقة المدني ممثلا بلجنة الري و بالتعاون والتنسيق مع منظمة صناع المستقبل بإنهاء الأعمال في منظم الري 26 في ريف المدينة الشمالي.


وتم افتتاح المنظم بحضور مشلب الدرويش الرئيس المشترك لمجلس الرقة المدني وأعضاء من المجلس و لجنة الري.


وقام المهندس قتيبة الموح المشرف على مشروع “سواجي الخير 2” بشرح أهمية عمل المنظم للحضور والأعمال التي قامت بها منظمة صناع المستقبل لإعادة تأهيل هذا المنظم.


وفي تصريح خاص لبونت بوست تحدث مدير مشروع “سواجي الخير 2” قتيبة الموح قائلاً:


“لقد قمنا بإنهاء الاعمال بالمنظم في فترة قياسية وهي 60 يوما والمنظم يقسم الى 3 اقسام وهي القناة الصندوقية و المنظم و الكسر بعد المنظم”.


مشيراً إلى أنه “يقوم بتنظيم المياه لمساحة 10000 هكتار ويمتد على 9 قرى من مزرعة حطين وحتى قرى الحمرات وهو مسؤول أساسي لتنظيم مياه قناة السلحبية السفلى”.


وأضاف الموح أن استطاعة المنظم قبل التأهيل كانت 5 م3 في الثانية والأن عاد الى استطاعته الأساسية وهي 12 م3 في الثانية.


والجدير بالذكر ان لجنة الري في مجلس الرقة المدني تعمل وبشكل فعال وبالتنسيق مع المنظمات على إعادة تأهيل عدة منظمات ري ومنها في مناطق المارودة والكالطة والتي بدورها ستسهم في إنعاش القطاع الزراعي في المدينة.