PONT POST
English

فورد: لهذا السبب اعترف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان

  • كتب بواسطة PONT POST
  • أبريل 04, 19

بونت بوست – قال السفير الأمريكي السابق لدى سوريا، روبرت فورد، إن الهدف من اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة، هو الحصول على أصوات اليهود في الانتخابات المقبلة.
وبحسب فورد يحاول ترامب كسب أصوات الأمريكيين اليهود في الانتخابات الرئاسية، خاصة وأن 24% منهم صوتوا له خلال الانتخابات السابقة في 2016، في حين صوت 71% منهم لصالح منافسته هيلاري كلينتون.
واعتبر فورد أن الرئيس الأمريكي يرى في إعلان الجولان فرصة لكسب أصوات الأمريكيين اليهود، ومحاولة لإثبات أنه صديق لنتنياهو وإسرائيل.
وأشار فورد، الباحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، أن ترامب يحاول تحويل دفة تأييدهم نحوه، إذ قام بنقل السفارة الأميركية إلى القدس وخفض المساعدات الموجهة إلى الفلسطينيين وأغلق مكتب السلطة الفلسطينية في واشنطن.
وأكد فورد أن “نتنياهو يحاول إظهار للناخبين الإسرائيليين أنه يتمتع بعلاقات طيبة مع الإدارة الأمريكية وأن إسرائيل بمقدورها الاحتفاظ بالجولان إلى الأبد”.
وكان القرار الأمريكي أثار ردود فعل عربية ودولية، نددت بمجملها بمضمون التصريحات، إذ رفضت 25 دولة اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان.