PONT POST
English

“نورما” تتراجع و تخلف أضرار كبيرة بين اللاجئين السوريين في لبنان

  • كتب بواسطة PONT POST
  • يناير 10, 19

بونت بوست – تراجعت العاصفة “نورما” التي ضربت لبنان على مدى أيام، مخلّفةً أضراراً مادية كبيرة في كل المناطق، غير أنّ تجمّعات اللاجئين السوريين في البلاد، بما فيها المخيّمات الرسمية، بدت الأكثر تضرراً. ويظهر المشهد قاتماً فيها بسبب افتقارها إلى كثير من مقوّمات العيش والتجهيزات، بالإضافة إلى وقوعها بمعظمها على أراضٍ زراعية وفي سهول وبالقرب من أنهر في محافظتَي لبنان الشمالي والبقاع (شرق). 

و كانت قد أغرقت العواصف في لبنان مخيمات اللاجئين السوريين بمياه الأمطار ودمرت الخيام وأتلفت المواد الغذائية، وزادت من بؤس سكانها، الذين يجدون صعوبة في تحمل رياح الشتاء القوية والبرد القارس.

وفر أكثر من مليون سوري إلى لبنان منذ اندلاع الحرب في عام 2011، وتقول وكالات الأمم المتحدة إن معظمهم يعيشون في فقر.

وغطت الثلوج مخيمات النزوح في البقاع والشمال على حد سواء، وتسربت مياه الأمطار بكثافة إلى داخل الخيم، ما أدى إلى سقوط بعضها، وغرق بعضها الآخر. 

وقالت المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين في لبنان ليزا أبو خالد، إن 150 مخيمًا يسكن فيها 8000 لاجئ تضرروا من العاصفة، لافتة إلى أن 66 منهم تضرروا بشكل كبير، فيما أفيد عن تضرر 15 بشكل كلي.

وبعدما شهدته مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان من مآس نتيجة العاصفة “نورما” يطرح السؤال عن مدى ضرورة عودتهم إلى بلادهم اليوم، بحيث بات العيش في لبنان لا يؤمّن لهم الظروف الإنسانية الملائمة.

مقالات دات صلة

ملف – النظام السوري و تركيا هما الأكثر تضررا من التطورات في فنزويلا.. لماذا؟!

يناير 24, 19

بونت بوست – فيما تشهد فنزويلا توتراً وهلعاً، إثر تظاهر مئات الآلاف من الأشخاص، ملوحين بأعلام بلادهم، مطالبين بإسقاط الحكومة واستقالة الرئيس نيكولاس مادورو، طفت التساؤلات عن مصير أكبر مناصري هذه الدولة في أمريكا، إيران، وحزب الله، وتركيا، المرتبطة بكاراكاس…

نتنياهو: لنا تحالفات سرية مع العالم العربي

يناير 24, 19

بونت بوست – أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، ​بنيامين نتنياهو​ أن “إسرائيل لديها تحالفات سرية وعلنية مع ​العالم العربي​”، مشيراً إلى أن “عدونا اللدود الرئيسي هو ​إيران​ التي تهدد ب​القضاء​ علينا من خلال إقامة معقل أمامي لها في ​لبنان​ عبر “​حزب…