PONT POST
English

وزير تركي يعترف: عين تركيا على حلب وإدلب والرقة ودير الزور والموصل مدن تركية

  • كتب بواسطة PONT POST
  • يناير 10, 19

بونت بوست – سلط الكاتب والمحلل السياسي التركي عادل حنيف داوود الضوء على المقابلة الصحفية لوزير الداخلية التركي سليمان صويلي مع قناة خبر تورك وهو يمتدح اللاجئين السوريين في تركيا.

وقال الأستاذ داوود في منشور نشره على صفحته على الفيسبوك ورصدته تركيا بالعربي أن هذه المقابلة انتشرت على نطاق واسع؛ وقد ترجمت لعدة لغات، حيث نشره الدكتور فيصل القاسم أيضاً، إلا أن هنالك جملة في كلمته لم ينتبه لها إلا قليل، و هي جملة تحمل في طياتها كثيرا من المعاني.

الجملة بحسب الأستاذ عادل حنيف داوود هي : { 62 بالمائة من اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا هم من مناطق Misak’ı milli ( الميثاق الوطني ) !. } و هي المناطق التي تعتبرها تركيا جزءا ﻻ يتجزأ منها عندما أعلنت الجمهورية التركية، لكنها انتزعت منها بخداع الإنكليز و الفرنسيين؛ و هي وﻻية حلب العثمانية؛ و ليست محافظة حلب الحالية.

وأضاف السيد عادل أن وﻻية حلب العثمانية تشمل محافظة حلب الحالية و إدلب و أجزاء من محافظة الرقة و دير الزور و كامل الشريط الحدودي الحالي بين تركيا و سوريا !!!!!.

هذا، و للعلم : الحشودات العسكرية التركية الآن في كامل الشريط الحدودي مع سوريا ليست لأجل عملية محدودة؛ بل جيش كامل مع أحدث الأسلحة و التجهيزات البرية و الجوية و اللوجستية الأخرى.

ونوه الاستاذ عادل أن اتفاقية أنقرة 1926/1927 بين تركيا و كل من بريطانيا و فرنسا؛ تمنح لتركيا حق ضم وﻻيتي حلب و الموصل العثمانيتين لجمهوريتها؛ في حال تعرض وحدة الأراضي السورية أو العراقية للتمزق و الإنقسام لدويلات عديدة.

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات دات صلة

ملف – النظام السوري و تركيا هما الأكثر تضررا من التطورات في فنزويلا.. لماذا؟!

يناير 24, 19

بونت بوست – فيما تشهد فنزويلا توتراً وهلعاً، إثر تظاهر مئات الآلاف من الأشخاص، ملوحين بأعلام بلادهم، مطالبين بإسقاط الحكومة واستقالة الرئيس نيكولاس مادورو، طفت التساؤلات عن مصير أكبر مناصري هذه الدولة في أمريكا، إيران، وحزب الله، وتركيا، المرتبطة بكاراكاس…

نتنياهو: لنا تحالفات سرية مع العالم العربي

يناير 24, 19

بونت بوست – أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، ​بنيامين نتنياهو​ أن “إسرائيل لديها تحالفات سرية وعلنية مع ​العالم العربي​”، مشيراً إلى أن “عدونا اللدود الرئيسي هو ​إيران​ التي تهدد ب​القضاء​ علينا من خلال إقامة معقل أمامي لها في ​لبنان​ عبر “​حزب…